الهيئة / مكتب السودان


خرج المؤتمر العلمي الثالث للإعجاز العلمي في القرآن والسنة الذي احتضنته جامعة أفريقيا العالمية بالسودان يوم الأربعاء 14/3/2012م بجملة من التوصيات ترمي في مجملها لتفعيل الحراك العلمي في مجال الإعجاز العلمي في القرآن والسنة واستثمار كافة الطاقات العلمية والبشرية لهذا النهج الدعوي وجاءت التوصيات  كما يلي :
1.    التوصية لوحدات ضبط الجودة وهيئة المواصفات باستخدام تقنية استخلاص الحامض النووي في عملية تنظيم الصادرات والواردات بالنسبة للالبان ومنتجاتها من حيث معرفة جنس اللبن لما فيه من مخاطر صحية. ومعرفة البان الأجناس المختلفة إذا تم مزجها .
2.    أشار القرآن الكريم إلى تكوين الحبوب من المادة الخضراء وعلى إهتزاز التربة الأمر الذي يقتضي إعداد دراسات معمقة في هذا الميدان إستناداً إلى ما ورد في القرآن الكريم بغية زيادة فاعلية العمليتين المشار إليهما آنفاً .
3.    إن ظلمة الفضاء والفرق بين النجم والكوكب قد أشار إليهما القرآن الكريم مما يقتضي إجراء المزيد من الأبحاث في هذا الصدد خاصة وأن ارتياد الفضاء الخارجي أصبح ممكناً عملياً في السنوات القليلة الماضية.
4.    بين القرآن الكريم مراحل تكوين الجنين لدى المرأة وقد تأيدت هذه المراحل في الأبحاث التي جرت في مجال الطب الحديث مما يتطلب إجراء المزيد منها للمحافظة على الجنين وتكوينه بصورة جيدة.
5.    بالنسبة إلى التغذية والتداوي، فقد أشار القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة إلى أهمية العسل والزيتون والحبة السوداء الأمر الذي يقتضي قيام الصيادلة ومختصي التغذية بإجراء المزيد من الدراسات الضرورية في هذا الميدان لتعميم فوائد هذه المواد على الإنسان.
6.    أهمية ما بينه القرآن الكريم من فوائد في علوم الرياضيات والإحصاء في الحياة من كافة الوجوه ويوصي المؤتمر أن يقوم المختصون في هذا المجال بإعداد دراسات وافية وتعميمها للاستفادة منها .
7.    تعميم إشارات عديدة وردت في مجال الطب الوقائي وفي تناول الأطعمة والأشربة يمكن للباحثين إجراء المزيد من البحوث في هذا الميدان للاستفادة مما سيرد فيها من معلومات مفيدة
8.    إجراء مزيد من الدراسات في مجال بصمة اللسان.
9.    دعم علاقة هيئة الإعجاز العلمي بجامعة إفريقيا العالمية وبقية الجامعات وتزويد المكتبات الجامعية بالكتب المطبوعة في الإعجاز العلمي.
10.    دعم مكتب الهيئة بالسودان حتى يضطلع بدوره في نشر رسالة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة على الوجه الأكمل، خاصة وأن المكتب بصدد توسيع نشاطه الإقليمي بفتح فروع له في كل من دولتي نيجيريا وتنزانيا.
11.    دعم المشاريع المقدمة من كرسي الإعجاز العلمي بجامعة الرباط الوطني.
12.    الإستجابة لطلب الجامعة المفتوحة بتوفير خمسين ألف نسخة من الكتاب المنهجي للإعجاز العلمي في القرآن والسنة، وتزويد الجامعة بالبرامج والمواد العلمية في مجال الإعجاز العلمي لبثها في قناتها الفضائية.
وفي نهاية أعمال المؤتمر تقدم المشاركون فيه إلى الجهات المنظمة ببالغ شكرهم وتقديرهم على إنجاز هذا المؤتمر الفاعل وعلى رأسها  الهيئة العالمية للإعجاز العلمي فى القران الكريم والسنة النبوية وجامعة افريقيا العالمية إضافة لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية،

كما بعث المشاركون ببرقية شكر وتقدير لفخامة رئيس جمهورية السودان، ونائبه الأول، لإهتمامهما بأعمال هذا المؤتمر، ورعايتهما له، ويتمنون للسودان الأمن والعزة والرخاء.

 

مؤتمر السودان

مؤتمر السودان