من أبحاث المؤتمر العالمي السابع للإعجاز العلمي في القرآن والسنة بدولة الإمارات-دبي  1425هـ  - 2004م
د. عبدالشكور عبداللطيف

للصلاة فوائد صحية جمة ومنها أنها تحفظ القلب من أخطار نوبة القلب ، وتمنح الدماغ الدفاع عن نزيف المخ ، وتساعد الرئة للقتال علي الميكروبات ،كما تدعم  الكلية لتصفية الدم بإيصال الدم الوافر إليها . وما من عضو في جسم الإنسان إلا وأثرت الصلاة فيه لأداء وظيفته.
القلب عضو بدأ عمله قبل الولادة ، يتعسر عليه إيصال الدم إلي الرأس وسائر الأعضاء العالية بوقوعها فوق مستوي القلب ، وفي ركوع الصلاة وسجودها يجد القلب تخفيفا لعمله . وفي حالة السجود يصب الدم هائلا إلي  الرأس وبهذا الانصباب يتجرب عضلات عروق الدماء في الدماغ الضغط ويتقوى للدفاع عن النزيف الذي يحدث عند ارتفاع ضغط الدم  ، كما أن وفرة الدماء في الدماغ يساعد لطرد الغفلة والإغماء ولاسترجاع النشاط والوعي .
ولا تنحصر فوائد الصلاة علي القلب والدماغ فحسب بل أنها تنشط أعمال الرئة ويجعلها قوية لتقتل الجراثيم التي تدخل إليها بواسطة التنفس لأن الرئة بما تقع معظمها فوق مستوي القلب ينقص تيار الدم إليها ،وفي حالة السجود يتوفر تيار الدم إليها وبمساعدة كريات الدم البيضاء يمكن طرد جراثيم الأمراض
وأما في الجلوس بين السجدتين يحدث ضغط في عضلات الرجل وبهذا الضغط يتيسر رجوع الدم الماكث في الرجل إلي القلب  ويقوم دورا هاما في الدورة الدموية . وأما الوضوء يعمل كعامل مهم لتبريد الجسم وتنشيط الوعي ومع ذلك هو أيضا يساعد الدورة الدموية ، لأن الماء إذا مس في أي عضو من الجسم ينجذب سيل الدم إليه ، هذا هو السر لإفاقة المغمى عليه برش الماء علي وجهه ، وعند الوضوء كلما يمس الماء في أعضاء البعيدة من القلب مثل القدم والكف والوجه ينجذب الدم إليها ويساعد القلب في عمليته، وأن أعضاء الوضوء مخصبة بعروق الدماء .
الصيام تعدم الصحة بإزالة الفضلات الغذائية من الجسم ، وأن كثرة الأكل هو السب المهم في إصابة كثير من الأمراض مثل نوبة القلب ومرض السكر وضغط الدم ، وباساك الطعام والشراب ساعات في النهار لا يحدث أي مضرة للصحة بل له فوائد صحية عظيمة . لأن الكلية تفشل بدوام عمله في تصفية نفايات الطعام من الدم وفي أيام الصيام تحد الكلية استراحة في عملها بعدم وصول الطعام إلي المعدة وأن هذه الاستراحة مهمة بالنسبة الكلية التي تكد ليل ونهار .
ودلت الدراسات الطبية علي أن الأكل الكثير يسبب للأمراض وأن قلة الطعام يساعد لإطالة العمر بتمهيل تقسيم كروموسومات في الجسم ، وأن الجوع هو لازم لشفاء الأمراض ، وما من حيوان في العالم يأكل في أيام المرض إلا الإنسان ، وأن الصيام يساعد لشفاء الأمراض المزمنة والمعدية .

اسم الكاتب الجنسية المكان البحث كاملا
■   الدكتور / عبدالشكور عبداللطيف هندي دلهي